البوصلة

الدراسة في تركيا.. أفضل وجهة لك!

الدراسة في تركيا.. موضوع شامل

تعتبر تركيا بلدا متنوع الثقافات ولها تاريخ عريق جعلها محط انظار وقبلة للكثير من الناس من جميع انحاء العالم فهي تحتل المركز السادس بين أفضل الوجهات للسياحة، ومراتب عليا كوجهة للدراسة في شتى المجالات، حيث بلغ عدد الطلاب الجامعيين في تركيا سنة 2018 الى ما يقارب 7 مليون و560 ألف طالب يختلفون بين مواطنين أتراك واخرين من مختلف الجنسيات.

فما الذي جعل تركيا مركزا عالميا للدراسة ومكانا يتسارع له الطلاب؟

هذا ما سنجيب عليه في مقالنا اليوم.

أسباب الدراسة في تركيا:

بلد متعدّد الثقافات

تعتبر تركيا جسرا بين الشرق والغرب، وذلك لامتداد مساحتها على قارتي أوروبا وآسيا وقربها من قارة افريقيا، فهي تشكل مزيجا من الثقافات المختلفة والطالب حين يسافر إليها يشعر بالراحة فيها بغض النظر عن جنسيته، ديانته او ثقافته حيث يتواجد على الأراضي التركية أكثر من 30 ألف طالب من مختلف الجنسيات.

بلد ذو تاريخ عريق

وهذا نظرا لاعتبار تركيا متحفا مفتوحا مليئا بالمواقع الأثرية التي شهدت على مرور مختلف الحضارات القديمة كالحضارة اليونانية والرومانية والبيزنطية، تمكن الطلاب من التعرف على تلك الحضارات السابقة واثراء رصيدهم المعرفي والثقافي.

بلد ذو مستوى معيشي مناسب للطلاب

يسعى الطلاب غالبا لاختيار البلد المناسب لهم للدراسة حسب مقدورهم وحالتهم الاقتصادية حيث يعزفون عن الدراسة في بعض البلدان رغم جامعاتها المرموقة بسبب غلاء المعيشة التي لا يمكنهم تحملها. وتعتبر تركيا من البلدان المناسبة لهم فهي تجمع بين جامعات ذات مستوى تعليمي عالي وحياة معيشية مناسبة وأرخص نوعا ما على معظم البلدان الأوروبية والأمريكية، إضافة الى ارتفاع فرص الحصول على منح دراسية في تركيا والتي تمكن الطلاب من تغطية تكاليف الدراسة بل وحتى تكاليف المعيشة، التأمين والسفر وهو ما ليس عليه الحال في البلدان الأخرى.

اللغة الإنجليزية معمول بها في تركيا

شرعت العديد من الجامعات في تركيا بتدريس برامجها باللغة الإنجليزية بدلا من اللغة الأم، وتوفير دروس لتعلم اللغة الإنجليزية لتسهيل الامر على الطلبة الأجانب.

مكانا مناسبا للترويح عن النفس ولمحبي الرياضة

لا يقيد الطالب عند تواجده في تركيا للدراسة على حضور المحاضرات والبحوث والاختبارات فقط بل يستطيع الترويح عن نفسه وخفض ضغوطات الدراسة بممارسة مختلف النشاطات الرياضية، وهو بالضبط ما توفره الطبيعة الجغرافية المتنوعة لهذا البلد فيمكنه تسلق الجبال، التزلج، السباحة، الاسترخاء في الهواء الطلق، ركوب الخيل وغيرها الكثير.

جامعات مرموقة ومستوى تعليمي رفيع

توفر الجامعات التركية لطلابها كادرا تدريسيا ذو كفاءة عالية، كما تمنح درجات وشهادات علمية معترف بها في جميع أنحاء العالم، وفي كافة التخصصات، كما تولي اهتماما كبيرا لمجال البحث العلمي، فقد رفعت ميزانية البحث العلمي في عام 2009 إلى 8.5 مليار ليرة. مما جعلها أسرع البلدان نموا في مجال الدراسة والبحث العلمي. فهي تحتل تركيا المركز الأول كأسرع دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية في زيادة حصة البحث العلمي من مشاريعها. ويبلغ عدد الباحثين المتفرغين للبحث العلمي في تركيا 70 ألف باحث، بجانب 70 ألف آخرين يعملون بالبحث العلمي بشكل جزئي. ولكن ما زالت تركيا تسعى لزيادة مخصّصات البحث العلمي البشرية والاقتصادية لمواكبة التطور السريع حول العالم.

تمكن الطالب من العمل والدراسة في نفس الوقت

لا يخفى عنا ان كل طالب خارج بلده في حاجة لوظيفة بدوام جزئي تمكنه من توفير حاجياته في غربته، وقد فتحت تركيا الفرصة أمام الطلاب الدوليين للدراسة والعمل في نفس الوقت وذلك بتقسيمها الى نوعين:

  1. فرصة عمل داخل الحرم الجامعي: وفي هذه الحالة لا يحتاج الطالب سوى لموافقة من الجامعة بأن يعمل، حيث توفر العديد من الجامعات فرص عمل داخل حرمها، في حين أن بعض الجامعات تخلو من هذه الميزة.
  1. فرصة عمل خارج الحرم الجامعي: وفي هذه الحالة، يحتاج الطالب للحصول على تصريح عمل بدوام جزئي من الحكومة التركية بشرط أن يكون حاصلا على إقامة طالب تزيد مدتها عن ثلاثة أشهر. وعليه فإن الطلاب الدوليين المسجلين في دورات أو برامج دراسية قصيرة الأمد لا يستطيعون الحصول على عمل خارج الحرم الجامعي.

كل هذه الأسباب وغيرها، تدفع الطلاب للإقبال على الدراسة في تركيا.

الجامعات في تركيا:

في عام 1970 ، لم يكن هناك سوى ثماني مؤسسات حكومية، ولم يتم تأسيس أول جامعة خاصة (جامعة بيلكنت) حتى عام 1984. ومن بين أصغر الجامعات في تركيا جامعة أنطاليا الدولية (AIU)، التي رحبت بطلابها الأوائل في موسم 2012/2013، هادفة إلى قبول ملفات الدراسة لأكثر من نصف طلابها من خارج تركيا. أما اليوم فهناك أكثر من 183 جامعة في تركيا، ومعظمها تدار من قبل الدولة، وهي مؤسسات صغيرة نسبيا.

تتوافق كل من الجامعات العامة والخاصة في تركيا مع اتفاقية بولونيا، التي تقوم بتوحيد برامج الشهادات في جميع أنحاء أوروبا، وتشارك العديد من الجامعات التركية في برنامج Erasmus +، الذي يدعم التبادل الطلابي الدولي. في الطبعة الأخيرة من تصنيفات نظام التعليم العالي QS، تم تصنيف نظام التعليم العالي التركي في المرتبة 43 في العالم.

ومما سبق ذكره هناك نوعان من الجامعات في تركيا:

أولا: جامعات حكومية تدار من طرف الدولة:

تعد الجامعات الحكومية التركية من أفضل وأجود الجامعات في العالم من حيث برامجها التعليمية والدراسة رفيعة المستوى، وتحتل بعضها مراكز متقدمة عالميا

ونذكر منها: جامعة إسطنبول، جامعة الشرق الأوسط التقنية وجامعة أنقرة والعديد من الجامعات التركية الأخرى أما عن كيفية ولوج هذه النوعية من الجامعات المتميزة في تركيا لا بد من اجتياز اختبار يسمى” اليوس” أو” السات ”. لكي بقبل فيها الطالب.

تعتمد تركيا في بناء جامعاتها على المزج بين الحضارة العثمانية القديمة وبين المعمار الأوربي الحديث.

تتراوح مستويات جامعات تركيا بين متقدم وعادي لكن معظم الجامعات التي تزيد عن 180 جامعة معترف بشواهدها عالميا وهي مناسبة لكل الطلاب لأجل استكمال سلك الدراسة في تركيا.

الأوراق المطلوبة

1- بيان بدرجات الطالب.

2- شهادة الثانوية العامة.

3- جواز السفر.

4- شهادة إجادة اللغة الإنجليزية أو التركية.

5- شهادة تفيد باجتياز اختبار القبول الذي تُحدده الجامعة التركية سواء كان السات أو اليوس أو أي اختبار آخر.

كيفية التسجيل والدخول الى الجامعات الحكومية التركية

1- يجب على الطالب الولوج إلى الموقع الرسمي للجامعة للقيام بالتسجيل فيه، وتقديم كافة البيانات اللازمة، وإرفاق المستندات والوثائق المطلوبة. لكن هناك بعض الجامعات الحكومية التي تشترط ارسال الاوراق بالبريد او تسليمها باليد.

2- يتم اختيار الطلبة المقبولين في الجامعة الحكومية التركية بناء على نظام المفاضلة بينهم من حيث استيفاء شروط القبول السابق ذكرها سلفًا، وتستغرق هذه العملية حوالي أسبوعين الى شهر.

3- في حال وجود أماكن شاغرة يتم التصفية بين الطلبة المتقدمين مرة أخرى من خلال مفاضلة ثانية.

قائمة أفضل 10 جامعات تركيا الحكومية:

  • جامعة Ahi Evran University.
  • جامعة Abant Izzet Baysal University.
  • جامعة Anadolu (Anatolia) University.
  •  جامعة Abdullah Gul University.
  •  جامعة Adana Science and Technology University.
  •  جامعة Adiyaman University.
  •  جامعة Afyon Kocatepe University.
  •  جامعة Agri Ibrahim Cecen University.
  •  جامعة Adnan Menderes University.
  •  جامعة Akdeniz (Mediterranean) University.

ثانيا: جامعات خاصة:

تتميز الجامعات الخاصة في تركيا بمستوى دراسي رفيع، لأن معظم هذه الجامعات حديثة وهي تتوفر على أحدث معايير الدراسة في العالم.

كل ما يخص الطلبة من تجهيزات وأدوات ومكتبات مهمة لأجل الدراسة وغيرها مما يحتاجه الطلاب هي متوفرة داخل هذه الجامعات كما أن معماري حديث ومتميز.

تقع معظم الجامعات الخاصة التركية في مواقع استراتيجية تسمح للطلبة بالوصول إليها دون عناء.

الأوراق المطلوب تجهيزها

1- شهادة الثانوية العامة.

2- كشف بدرجات الطالب.

3- جواز السفر.

4- شهادة إجادة لغة أجنبية؛ الإنجليزية أو التركية (إن وجدت).

كيفية التسجيل والدخول الى الجامعات الخاصة بتركيا
  • لا تشترط الجامعات الخاصة اختبارات اضافية مثل اختبار ال YOS وتعد شروط القبول أسهل من الجامعات الحكومية.
  • يستطيع الطالب اختيار أي تخصص طالما تخطي نسبة 60% في الثانوية العامة.

عند تسجيل الطالب من خلال الوكيل الرسمي للجامعة يستفيد بخصومات تصل الى 60% من الرسوم الدراسية.

مقارنة بين الجامعات الحكومية والخاصة في تركيا

غالبا ما تواجه الطالب عقبة اختيار الجامعات التي سيدرس فيها سواء كانت خاصة أو حكومية، لذى سنستعرض لكم مزايا وعيوب كل منهما، حتى يتسنى لكم اتخاذ القرار الصحيح الذي يناسب إمكانياتكم:

1- لغة الدراسة في الجامعات التركية

أ- الجامعات الحكومية: في الغالب تتم الدراسة باللغة التركية، ويقل التعامل باللغة الإنجليزية، لذلك إن كنت ترغب في التقديم إلى إحدى الجامعات الحكومية في تركيا، فيجب عليك أن تكون على دراية بأساسيات اللغة التركية على الأقل.

ب- الجامعات الخاصة: يمكنك اختيار لغة الدراسة فيها ما بين اللغتين التركية والإنجليزية.

2- معايير القبول

أ- الجامعات الحكومية: تضع الجامعات الحكومية في تركيا عددا من شروط القبول التقليدية بالإضافة إلى اختبارات أخرى تقيس قدرات الطالب، وتتم تصفية الطلاب، واختيار المقبولين على أساسها.

ب- الجامعات الخاصة: تقبل جميع الطلاب من جميع الدول بشرط النجاح في امتحان الثانوية العامة، ولا توجد شروط قبول صعبة بها.

3- أعداد الطلاب في القاعات الدراسية

أ- الجامعات الحكومية: تكتظ بأعداد الطلاب حيث يصل عددهم إلى حوالي 200 طالب في القاعة الدراسية، مع الأخذ في الاعتبار أن مساحات القاعات في الجامعة تكون واسعة إلى حد كبير لاستيعاب كثافة الطلاب العالية.

ب- الجامعات الخاصة: تكون أعداد الطلاب أقل بكثير من الجامعات الحكومية، مما يساعد الطلاب على التركيز، والاستيعاب بشكل أكبر، ويتيح لهم حرية المناقشة، وتبادل الخبرات والمعرفة بين بعضهم بعض، ومع أساتذتهم، وتتسم الجامعات الخاصة بالمساحات الواسعة داخل الحرم الجامعي وإن كانت أقل من الجامعات الحكومية.

4- جودة التعليم

في واقع الأمر لا يُمكنك الجزم بأن الجامعات الحكومية أفضل من الجامعة الخاصة من حيث جودة التعليم أو العكس، لأن الأمر نسبي للغاية، ومجملا فإن جميع الجامعات التركية تحرص على تقديم أفضل مستوى تعليمي للطلاب، وتسعى للتطوير المستمر، ومواكبة معايير جودة التعليم العالمية من حيث المقررات الدراسية، والقاعات، والمختبرات وإقامة الندوات وورش العمل والتدريبات الدورية لتأهيل الطلاب بشكل كامل لسوق العمل.

5- المصروفات الدراسية

أ- المصروفات الدراسية في الجامعات الحكومية: تتراوح ما بين 300 إلى 1000 دولار أمريكي سنويا.

ب- المصروفات الدراسية في الجامعات الخاصة: تتراوح ما بين 2000 إلى 5000 دولار أمريكي سنويا.

اختباري اليوس والسات في الجامعات التركية:

اختبار اليوس في الجامعات التركية:

اذا أردت الدراسة في إحدى الجامعات الحكومية التركية، لا بد لك من اجتياز اختبار القدرات اليوس التركي. وقد كان هذا الامتحان سابقا موحدا بين كل الجامعات التركية، بينما الآن تختلف أسئلة الامتحان بين الجامعات، حيث في كل سنة تقوم الجامعات التركية بتحضير امتحان اليوس الخاص بها للطلاب الأجانب. بالتالي لا تقبل بعض الجامعات بنتائج اختبار اليوس التابع لجامعة أخرى، فتشترط الحصول على شهادة اليوس الخاصة بجامعتها.

يتكون اختبار اليوس من 80 سؤالا منها 35 سؤال في الرياضيات والذكاء ما بين 40 الى 45 سؤالا وفي الهندسة حوالي 10 أسئلة.

مدة اختبار اليوس هو 90 دقيقة عبارة عن أسئلة مع اختيارات.

سعر امتحان اليوس

سعر اختبار اليوس لأجل الدراسة في تركيا يتراوح ما بين 100 دولار إلى غاية 450 دولار وممكن ان يصل الى أكثر وذلك متعلق أصلا حسب الجامعة التي اخترت اجتياز الاختبار فيها

المواطنون لا يجتازون هذا الامتحان لكنه ضروري للشخص الأجنبي من أجل الدراسة في جامعات تركيا الحكومية.

اختبار السات في تركيا

امتحان السات هو امتحان أميركي علمي-أدبي يختبر مهارة الطلاب في اللغة الإنجليزية وقواعدها كقسم أدبي والرياضيات والعلوم كقسم علمي للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية سابقاً أو في السنة الأخيرة والذين يرغبون بالدخول إلى الجامعة ويقام عدة مرات سنوياً في عدة بلدان حول العالم ويُعتَرَف به في جامعات كبيرة وشهيرة عالمية.

كان امتحان السات مخصصا في البداية لخريجي الثانوية الأميركية في الولايات المتحدة الأميركية للدخول إلى جامعاتها ثم انتشر فيما بعد لكافة أنحاء العالم وأصبح بإمكان حامل شهادة امتحان السات أن يقوم بالمفاضلة في جامعات العديد من بلدان العالم من بينها جامعات كبيرة وشهيرة في تركيا.

كما يوجد ضمن اختبار الدراسة السات قسم صحيح أم خطأ مع تصحيح الجواب الخاطئ إذا وجد.

رسوم اختبار السات

تتراوح تكلفة امتحان السات ما بين 150 دولار إلى غاية 500 دولار وذلك مرتبط حسب نوع الجامعة التي قمت باختيارها لاجتياز اختبار الدراسة السات فيها.

الماستر في الجامعات التركية

ينقسم نظام الماستر في تركيا إلى قسمين، الأول فيه رسالة الماستر، والآخر لا يتطلب الرسالة. برنامج رسالة الماستر يتكون من سبع مواد على الأقل وسمِنار ورسالة ماستر. أما الذي لا يتطلب رسالة، فيتكون من عشر دروس على الأقل ومشروع فصلي. وتبلغ مدّة دراسة الماستر سنتين.

الدكتوراه في الجامعات التركية

تتكون دراسة الدكتوراه من سبع مواد على الأقل وامتحان كفاية واقتراح رسالة ورسالة. وتمتد مدّة دراسة المواد في الدكتوراه إلى أربع سنوات كحد أقصى، وإنهاء برنامج الدكتوراه بالكامل ثمان سنوات. وينبغي لمن يريد التقدّم لدراسة الدكتوراه أن يكون حاصلاً على شهادة الماستر أولاً. ويمكن التقديم على “برامج الدكتوراه المندمج” بحيث يتم فيه دراسة الماستر والدكتوراه في آن واحد، ويتم التقديم على البرنامج الأخير بشهادة البكالوريوس.

معدلات الدراسة في تركيا

بالنسبة لمعدلات الدراسة بتركيا فإنها ليست شرط أساسي في التعليم ولكن ما يهم هنا هو استيفاء الشروط والمعايير المطلوبة من الجامعات التركية.

يعتمد التعليم الجامعي في تركيا على معيار بعض الاختبارات التي تنظمها الجامعات وهي اختبارات تحدد مدى قدرة الطالب على الدراسة في التخصص المطلوب.

أما الجامعات الخاصة فهي لا تشترط معدلات عالية لولوجها بل يكفي دراسة اللغة التركية في حالة اختيارها كلغة تدريس أو اجتياز اختبار الجامعة للدراسة باللغة الانجليزية.

المنح التركية

إن الحكومة التركية تطمح لجعل تركيا من بين أفضل 15 دولة في التعليم العالي بحلول 2020، ولتحقيق ذلك فهي تحتاج إلى التحاق 8 مليون طالب بجامعاتها. الأمر الذي يدفع تركيا لتقديم ما أمكنها من المنح الدراسية الممولة كليا أو جزئيا بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الطلاب. بل وحتى الجامعات التركية المعروفة بارتفاع رسوم الالتحاق بها، قد قدّمت منحا دراسية لما نسبته 40% من طلابها.

ما المقصود بالمنح التركية المجانية؟

المنح التركية المجانية هي منحة تقدمها الحكومة التركية للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم، وتعد من أشهر برامج المنح حول العالم، وذلك يرجع إلى كونها تشمل جميع التخصصات تقريبا وجميع المراحل الدراسية: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه. كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن 4000 منحة سنويا مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة القبول للمتقدمين.

ومن ناحية أخرى تعتبر الجامعات التركية من أفضل الجامعات في الوقت الحالي، فقد حصلت العديد من الجامعات التركية على ترتيب عالمي، فهناك العديد من الجامعات التركية مُصنفة ضمن أفضل 500 جامعة في العالم. لذلك فإن الكثير من الطلاب حول العالم يفضلون الدراسة في جامعات تركيا.

أبرز 5 مزايا للمنحة التركية

1- الإقامة: تكون إقامة الطالب في تركيا مدفوعة بالكامل

2- التأمين الصحي: يحصل الطالب على تأمين صحي مجانًا تمامًا طوال فترة الدراسة في تركيا.

3- تكلفة السفر: تُغطي المنحة جميع مصاريف السفر للطلاب من بلد الإقامة إلى تركيا والعكس.

4- دراسة اللغة التركية: تُقدم المنحة تدريبات للطلاب لإتقان اللغة التركية وذلك لمدة عام كامل.

5- راتب شهري: يتقاضى الطلاب راتبًا شهرًا طوال مدة إقامته، وتُحدد قيمته تبعًا للمرحلة الدراسية المتقدم عليها الطالب كالآتي:

أ- يحصل طالب البكالوريوس على حوالي 800 ليرة شهريا.

ب- يحصل طالب الماجستير على حوالي 1100 ليرة شهريا.

ج- يحصل طالب الدكتوراه على حوالي 1600 ليرة شهريا.

د- يحصل طالب البحث العلمي على حوالي 3000 ليرة شهريا.

شروط التقدم والتسجيل في المنح التركية والوثائق المطلوبة من الطلاب:

هناك شروط وقوانين على الطالب ان يتقيد بها عند التقدم او التسجيل في المنح التركية وكذا وثائق عليه تقديمها عند تسجيله وتختلف حسب كل مرحلة كالتالي:

مرحلة البكالوريوس:

شروط التقدم والتسجيل في برنامج المنح التركية لمرحلة البكالوريوس:
  • ألا يتجاوز عمر المتقدم 21 عاما.
  • ألا يكون ملتحقا بإحدى الجامعات التركية بنفس الدرجة العلمية التي يريد التقديم عليها.
  • ألا يقل معدله في الثانوية عن 70% لكافة التخصصات و90% لتخصصات المجموعة الطبية (طب بشري – أسنان – صيدلة).
  • أن يكون قد تخرج أو على وشك التخرج من الثانوية العامة (البكالوريا) فبالتالي يمكنك التقديم بوثيقة من المدرسة التي تقوم بدراسة الثانوية العامة بها تثبت أن معدلك في السنة الثانية في الثانوية لا يقل عن 70% وأنك مقيد بالمرحلة الثالثة بالثانوية العامة وعلى إثرها يمكنك التقديم لحين صدور شهادة الثانوية العامة.
الوثائق المطلوبة من الطلاب الراغبين في التسجيل لدراسة مرحلة البكالوريوس ضمن برنامج المنح التركية المجانية:
  • صورة جواز السفر ساري المفعول.
  • صورة كشف العلامات/الدرجات Transcript.
  • صورة شهادة الثانوية العامة.
  • صورة فوتوغرافية واضحة بخلفية بيضاء أو زرقاء.
  • كشف درجات آخر فصل دراسي بالنسبة للطلاب الذين لم يتخرجوا من الثانوية بعد.
ملاحظات هامة: 
  • هناك بعض الشهادات تصدر من عدة دول ومرفق بوثيقة واحدة شهادة الثانوية العامة وكشف الدرجات لا مانع من هذا.
  • يرجى إرسال صور من الأوراق باستخدام الماسح الضوئي (سكانر).

مرحلة الماجستير:

الشروط المطلوبة للطلاب الراغبين في التقديم لدرجة الماجستير (الماستر):
  • ألا يزيد سن المتقدم عن 30 عاما.
  • ألا يقل معدل البكالوريوس عن 75%.
الوثائق المطلوبة لطلاب الماستر (الماجستير) للتقديم إلى برامج المنح التركية هي:
  • صوره شهادة البكالوريوس مع كشف الدرجات.
  • صوره شهادة الثانوية العامة مع كشف الدرجات.
  • تقرير ورقة أو اثنين بالإنجليزية يوضح فيها الطالب لماذا اختار تركيا.
  • صورة جواز السفر ساري المفعول.
  • صورة فوتوغرافية بخلفية بيضاء أو زرقاء.
  • خطاب توصية: يفضل أن يكون هذا الخطاب مستخرج عن طريق أساتذة الجامعات التي تخرج منها الطالب وفي حالة وجود أي عوائق بإمكانه استخراجه من جهة عمله في حاله عمله، كما لابد أن يقوم الطالب بذكر المعلومات الشخصية الموصي بها كاملة من حيث ماهي وظيفته والجهة التي يعمل بها ورقم هاتف والبريد الإلكتروني الخاص به في هذا الخطاب.
ملاحظات هامة:
  • الطلاب الذين لم يتخرجوا بعد وعلى وشك التخرج من مرحلة البكالوريوس عليهم إحضار كشف الدرجات حتى آخر فصل دراسي قاموا بدراسته بالجامعة.
  • يفضل أن ترسل كافة الوثائق المستخرجة عن طريق الماسح الضوئي (سكان) لضمان وضوح بيانات الطالب في كافة الوثائق العلمية المرسلة.

مرحلة الدكتوراه:

الشروط الواجب توافرها في الطلاب الراغبين بالتقدم لبرامج المنح التركية لدرجة الدكتوراه هي:
  • ألا يزيد سن المتقدم عن 35 عاماً لمرحلة الدكتوراه.
  • ألا يقل معدل الماجستير عن 75%.
الوثائق المطلوبة لطلاب درجة الدكتوراه للتقديم الي برامج المنح التركية هي:
  • شهادة الثانوية مع كشف الدرجات.
  • شهادة البكالوريوس مع كشف الدرجات.
  • شهادة الماستر مع كشف الدرجات.
  • مقتطفات من رسالة الماجستير.
  • خطابين توصية: يفضل ان تكون هذه الخطابات مستخرجة عن طريق أساتذة الجامعات التي تخرج منها الطالب وفي حاله وجود اي عوائق بإمكانه استخراج هذه الخطابات من جهة عمله في حاله عمله.
ملاحظه هامة في حالة قام الطالب بتوفير هذا الخطاب
  • لابد ان يقوم الطالب بذكر المعلومات الشخصية للموصي كاملة من حيث ماهي وظيفيته والجهة التي يعمل بها ورقم هاتفه والبريد الالكتروني الخاص به.
  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
  • صورة فوتوغرافية بخلفية بيضاء او زرقاء.
  • الطلاب الذين لم يتخرجوا بعد وعلى وشك التخرج من مرحله الماستر عليهم إحضار كشف الدرجات حتى اخر فصل دراسي قاموا بدراسته بالجامعة.
  • يفضل ان ترسل كافة الوثائق المستخرجة عن طريق الماسح الضوئي (سكان) لضمان وضوح بيانات الطالب.

التخصصات المتاحة في المنحة التركية

تشمل المنحة التركية تخصصات متعددة مثل: الأدب، والاقتصاد، والأنثروبولوجيا، والإحصاء، والإدارة، والسياحة والفنادق، والتاريخ، والأحياء، والآثار، والاجتماع، والهندسة، والطب، وطب الأسنان، والصيدلة، وعلوم الحاسب، والفنون وغيرها من المجالات.

تكاليف الدراسة في تركيا

تعتمد تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا على عدة عوامل منها:

  • الجامعة المختارة خاصة أو حكومية.
  • نوعية السكن سواء كان في حرم جامعي أو في سكن خاص أو ضمن سكن طلابي غير تابع للجامعة.
  • بعد السكن من عدمه على الجامعة، هل يتطلب مترو بيس أو ترام واي أو مترو أو غير ذلك من وسائل النقل العامة التي تتطلب مصاريف إضافية.
  • تكاليف خاصة بالأكل خاصة عند السكن الخاص أو السكن الطلابي الخاص الذي لا يوفر للطلبة وجبات اليوم كاملة.

تكلفة الدراسة في تركيا بالجامعات الحكومية

عند الدراسة في جامعة حكومية ستكون التكاليف منخفضة نوعا ما عن تكاليف الدراسة بالجامعات الخاصة في تركيا وتتراوح تكلفتها السنوية ما بين 200 دولار إلى 2000 دولار فقط.

كما أن الجامعة توفر للطلبة وجبات الطعام بالإضافة إلى السكن في حرمها الجامعي وهو ما يوفر على الطالب مصاريف السكن والنقل العام أو الخاص بالإضافة إلى مصاريف الطعام.

تكلفة الدراسة في تركيا بالجامعات الخاصة

لا شك أن الدراسة في تركيا بالجامعات الخاصة مكلفة نوعا ما بالنسبة للطلبة المتوسطة من المجتمع.

لكن الدراسة في الجامعات الخاصة التركية تبقى الأرخص مقارنة بباقي دول أوروبا حيث تتراوح تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا ما بين 3500 دولار إلى 15000 دولار في العام الواحد حسب التخصص.

بالإضافة إلى ذلك يجب دفع رسوم إدارية للجامعة الخاصة ما بين 50 دولار إلى 130 دولار في الفصل الدراسي.

تكلفة دراسة اللغة التركية في تركيا

تتراوح تكاليف دراسة اللغة التركية في تركيا ما بين 800 ليرة إلى غاية 1300 ليرة لكل مستوى دراسي حسب الجامعة التي تم اختيارها لدراسة اللغة فيها.

يجب الحصول على درجة B1 لولوج الجامعة أي أنه يجب دراسة مستويات A1 – A2 – B1. كما يجب الحصول على درجة C1 في نهاية السنة الدراسية الأولى لأجل اكمال السنة الثانية من مرحلة الدراسة في تركيا.

في حالة الفشل في اختبار أحد مستويات دراسة اللغة التركية يتم دفع 100 إلى 200 ليرة رسوم إعادة الامتحان. اما في حالة الفصل في اجتياز اختبار إعادة الامتحان يتم إعادة الطالب دراسة المستوى من جديد ودفع التكاليف من جديد.

تكلفة دراسة اللغة الانجليزية في تركيا

تكاليف دراسة اللغة الانجليزية في تركيا تكون مرتفعة نوعا ما عن تكلفة دراستها في المعاهد الخاصة حيث تتراوح تكلفة كل مستوى دراسي لمدة 8 أشهر في جامعة تركية ما بين 1200 إلى 1800 ليرة لكل مستوى، ويتم دفع مصاريف في نهاية مستويات اللغة الإنجليزية لإكمال الاختبار النهائي يتراوح ما بين 200 إلى 400 دولار.

أما تكاليف إعادة اختبار الدراسة للغة في حالة الرسوب فيه فهي ما بين 40 إلى 80 دولار حسب الجامعة

وتتراوح تكلفة تعلم اللغة الانجليزية في تركيا في معاهد تركيا الخاصة ما بين 800 إلى 1400 ليرة للمستوى معظمها معاهد عالمية انجليزية أو أمريكية معترف بها عالميا.

الدراسة في تركيا باللغة الإنجليزية

بكل تأكيد أن الدراسة في تركيا قد تطورت بشكل ملحوظ حيت تحاول الجهات العليا المختصة بشؤون التعليم العالي هناك بأن تصبح تركيا من أهم الوجهات الدراسية حول العالم.

كما تنفق تركيا المليارات سنويا لأجل بناء جامعات جديدة وتشجع المستثمرين على بناء الجامعات الخاصة وتضع بين أيديهم مجموعة من التسهيلات لدخول قطاع التعليم الجامعي في تركيا، والشيء الذي يجعل من الدراسة في تركيا باللغة الانجليزية متوفرا هو أن شرط بناء أية جامعة جديدة يتطلب من القائمين عليها تكوين علاقات دولية واعتماد برامج تعليمية اوربية أو أمريكية.

وكما تعلمون فإن البرامج التعليمية الأوربية والأمريكية تعتمد اللغة الإنجليزية كأساس لبرامجها الجامعية وهو ما يجعلها لغة مهمة في الدراسة الجامعية بتركيا.

تعتمد معظم الجامعات التركية اللغة الانجليزية في التعليم ما عدا بعض التخصصات التي تحتاج إلى دراسة اللغة التركية حصرا.

المعيشة والدراسة في تركيا للطلاب

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا للطلاب خلال فترة الدراسة حسب نوعية الجامعة التي تم اختيارها فإذا كانت الجامعة خاصة فتأكد بأن مصاريفك ستكون أعلى أما إذا كانت حكومية في المصاريف ستكون أدنى من ذلك.

إذا تكلمنا عن المصاريف بالتفصيل سنجد ما يلي:

  • أولا يجب حساب مصاريف اللغة بالإضافة إلى مصاريف الفيزا خاصة لسكان الجزائر والعراق وسوريا والسعودية والإمارات.
  • بعض الدول الاخرى معفاة من التأشيرة مثل المغرب وقطر والصومال وبالتالي تقل مصاريف الدراسة.
  • هناك مصاريف الطائرة والتأمين والحجز الفندقي كبداية قبل البحث عن سكن وبعد المدة يجب البحث عن سكن طلابي او شخصي منفرد.
  • ملاحظة السكن في جميع أنحاء تركيا منخفض في منطقة ومرتفع بمنطقة أخرى لذلك يجب البحث جيدا قبل التأجير. وقد تصل الإيجارات كل شهر ما بين 700 إلى 2000 ليرة أي ما بين 100 إلى حوالي 350 دولار أميركي.
  • نتعرف ايضا على مصاريف التغطية الصحية تتراوح ما بين 250 إلى 500 ليرة سنويا بإمكانك من خلالها التداوي في مشافي الدولة مجانا او بدفع قيمة رمزية للرسوم.

السكن لأجل الدراسة في تركيا للطلاب

  • تقوم الجامعات الحكومية في تركيا بتوفير السكن في تركيا للطلاب من خلال حرم طلابي مجاني بداخلها أو على مقربة منها وهو ما يزيل الثقل عن كاهل أفراد أسرة الأجنبي بشكل مثالي.
  • يستطيع الطالب السكن في سكن طلابي خاص خلال فترة الدراسة بمعايير يراها مناسبة له وهذه النوعية من المرافق السكنية الطلابية متوفرة بكثرة في تركيا وأسعارها مناسبة وفي متناول الجميع.
  • يمكن للطلاب السكن مع الأصدقاء عن طريق استئجار بيت خاص ويتحملون مسؤولياتهم كاملة في فتح خط الانترنت وغاز والماء والكهرباء ويدفعون فواتير الخدمات بأنفسهم في تركيا.
  • الفواتير عادة ما تصل الى فيها التكلفة حوالي 300 الى 500 ليرة أي ما يعادل 40 الى 60 دولارا في الشهر.
نصيحة للطلاب:

إذا كنت لا تعرف أحدا وتريد الدراسة في تركيا باللغة التركية لابد لك بالسكن الطلابي الخاص وحاول أن تختار القسم الذي يتوفر على الأتراك حصرا، لأنه إذا اردت التحدث باللغة التركية يجب عليك المكوث في جو تركي وبين اتراك لتعلم اللغة بسرعة وهذا يساعدك على الانسجام مع الثقافة التركية واتقان اللغة في ظرف وجيز وبالتالي ضمان نجاح سريع وأكبر في الدراسة بتركيا

اسعار الطعام في تركيا للطلاب

  • عادة ما تتحمل الجامعات الحكومية نفقات طعام طلابها الأجانب والأتراك مجانا أو قد تكون نظير سعر تفضيلي.
  • أما في السكن الطلابي الخاص فيكون الإفطار مجاني عادة دون توفر وجبات أخرى ويكون البوفيه مفتوحا إلى غاية الساعة الثانية عشر.
  • أما السكن الخاص فمصاريف الطعام فيه عادة ما يتم تقسيمها على عدد المتواجدين في البيت بالتراضي طبعا.
  • الطعام في تركيا متوسط التكلفة لكن من الإيجابي جدا تحضير الطلاب للطعام في البيت وذلك لتقليل نفقاته إلى غاية 80% عن الأكل في الشارع.

وكما أشرنا ونكرر اطبخوا في بيوتكم لأجل توفير رسوم ومصاريف أنتم في غنى عنها واستغلوها في الإنفاق على احتياجات الدراسة والكتب.

التسوق وتأمين الاحتياجات في تركيا

قد يواجه البعض صعوبة في التعامل مع الناس لتأمين احتياجاتهم اليومية في بلد أجنبي. ولكن هذا الأمر يمكن تخطيه في تركيا بعدّة أمور.

تعتبر تركيا واحدة من الدول التي يزورها الكثير من السياح بقصد التسوّق فقط. ففي كل مدينة من المدن التركية تنتشر الأسواق ومراكز التسوّق الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، ففي كل زاوية في الشارع تجد سوبر ماركت أو هايبر ماركت يمكنك من الحصول فيه على حاجاتك الأساسية.

بالإضافة إلى ما سبق، هناك الأسواق المحلية الأسبوعية، وهي أسواق تقام مرة في الأسبوع في الأحياء في المدن التركية. وتشتمل هذه الأسواق على الخضروات والفواكه الطازجة، والألبسة والأدوات المنزلية بأسعار منخفضة نسبيا.

بالإضافة إلى انتشار الأوساط الاجتماعية كالسينما والمسارح وصالات الحفلات والمقاهي والمطاعم في كل مكان. وتعتبر هذه الأماكن من أكثر الأماكن زيارة في تركيا.

اسعار المواصلات والدراسة في تركيا للطلاب

  • وسائل التنقل والمواصلات في تركيا المخصصة للطلاب هي نفسها التي تخص عامة الناس.
  • يوجد في تركيا ما يسمى بطاقة مواصلات الطالب وهي كارت منخفضة التكلفة تبلغ قيمتها 50 ليرة فقط تتضمن حوالي 200 تأشيرة عبور شهريا لكل المواصلات العمومية من مترو وترام ومترو بيس.
  • سعر الكارت السياحية الخاصة للناس العامة من غير الطلاب هو 200 ليرة وهو ما يبين رخاء المواصلات بالنسبة للطلاب.
  • إذن لا تقلقوا أبدا من مصاريف المواصلات العمومية فهي منخفضة التكلفة بالنسبة للطلاب ولن تكلفكم الكثير لأجل الدراسة بتركيا.

ميزانية البحث العلمي في تركيا

  • يزيد عدد الباحثين العلمين في تركيا عن 100 ألف باحث علمي وهو عدد كبير مقارنة مع بقية الدول العربية التي لا تتجاوز فيها الأعداد عن 20 ألف. ومع توالي النجاحات والتقدم العلمي فإن تركيا تزيد من نفقاتها على الدراسة والبحث العلمي سنويا وتبلغ ميزانية البحث العلمي الحالية أكثر من 20 مليار دولار.

جودة التعليم الجامعي في تركيا

توفر تركيا بيئة مميزة للطلاب الأجانب وهو ما يضعها حسب المنتدى الاقتصادي العالمي في المرتبة 61 عالميا من أصل 140 دولة في ترتيب جودة الدراسة والتعليم العالي في تركيا.

التسهيلات المقدمة للطلاب الأجانب:

من أحد الأمور التي تجذب الطلاب الأجانب للدراسة في تركيا هي التسهيلات المقدمة للطلاب. وتشمل هذه التسهيلات خصومات على المواصلات والمتاحف والأنشطة العامة.

كرت المتاحف

يحصل الطالب على كرت المتاحف ويدخل من خلاله إلى كل المتاحف التركية بأسعار مخفضة أو مجانا.

كرت المواصلات

بعد التسجيل في أحد الجامعات التركية، يحصل الطالب على كرت مواصلات طلابي بموجب وثيقة طالب يستخرجها من الجامعة وصورة شخصية. فيكون ثمن الركوب بالنسبة للطلاب أقل من نصف الثمن الاعتيادي في كل المواصلات العامة. وهذا الأمر مهم جدا بالنسبة للطلاب لا سيما في إسطنبول التي تعدّ أغلى المدن التركية من حيث مصاريف المواصلات.

السكن الطلابي

تمنح الجامعات التركية طلابها إيميل خاص بالجامعة، يستفيد الطالب من هذا الإيميل بالدخول إلى شبكة الانترنت في الجامعة، والاشتراك بالكثير في المواقع التي يوجد بينها وبين الجامعة اتفاقيات خاصة، فيحصل الطالب على تخفيضات وبرامج اصلية مجانية عن طريق هذه الإيميلات.

يمكن للطالب التسجيل على السكن الطلابي الحكومي وهناك العديد من المجمعات الطلابية في كل الجامعات التركية، وتوفر هذه المجمعات الجو الدراسي المريح للطالب بأسعار مقبولة جدا مقارنة بأسعار السكن الأخرى.

كما ويوجد أيضاً سكنات تابعة لأوقاف مختلفة. ويتم التقديم على السكن الطلابي الحكومي والوقفي عن طريق مفاضلة.

ما هو التأمين الصحي في تركيا؟

ينص القانون التركي أنه يجب على كل مقيم في تركيا استخراج تأمين صحي خاص به لكي يستطيع الحصول على الإقامة في تركيا. ويغطي التأمين الصحي مصاريف العلاج في المستشفيات الحكومية والخاصة في تركيا حسب شركة التأمين التي يتم التعامل معها ونوع التأمين الذي يتم الحصول عليه.

ويشمل التأمين الصحي الشامل كل الطلاب الأجانب في تركيا، فيستفيد الجميع من الخدمات الطبية الشاملة وذات الجودة العالية المقدّمة من قِبَل الدولة التركية.

وعندما يزور الطالب الحاصل على التأمين الصحي أيا من المشافي في تركيا، يقوم بإبراز كرت التأمين الصحي المعطى من قبل وزارة الصحة، ويقوم الطبيب بدوره بكتابة العلاج المناسب، ويصرف المريض وصفته الطبية من أي صيدلية في تركيا بدفع مبلغ رمزي يسمى “قيمة مساهمة”. وتعمل الصيدليات في تركيا حتى الساعة السابعة مساء وهناك صيدليات مناوبة تعمل حتى الصباح في كل منطقة.

ما هي المستندات المطلوبة لاستخراج تأمين صحي؟
  • صورة عن جواز سفر صالح لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • عنوان سكن في تركيا.

يشمل التأمين الصحي كل ما يتم تصنيفه على أنه حالة عاجلة أو مرضية. ولا يشمل الحالات التجميلية. لذلك وقبل أن البدء بأي إجراء طبي ينبغي سؤال الطبيب هل التأمين يشمل هذا الإجراء أم لا.

تعليق

  • مقال اكثر من رائع. ادق التفاصيل لما يحتاجه الشخص لمعرفة كل ما يدور حول الدراسه في تركيا…مجهود رائع شكرا لكم موقع غني و مفيد?